ماهو ووردبريس؟

عندما يتعلق الأمر بتكنولوجيا الإنترنت، فإن الأدوات لها مكانة وأهمية خاصة، فهي وسيلة ذات فعالية مهولة قادرة على توفير أطنان من الوقت والمجهود والتكلفة. ووردبريس يمثل واحد من هذه الأدوات الرائعة، وأكثرها أهمية وفعالية على الاطلاق، فهو حرفياً ووفقاً لخبرتنا الفعلية في بسيطة قادر على إنجاز المهام في وقت قياسي، وبصورة مجانية تماماً، علاوة على أن أي شخص يمكنه التعامل مع ووردبريس بدون أي صعوبة أو حاجة لمهارات بعينها.

في هذا المقال سوف نتناول اجابة سؤال”ما هو الووردبريس؟” بصورة توضيحية سهلة وبسيطة، وسوف نتناول أهم و أبرز النقاط الخاصة بووردبريس، والتي ستمكنك من فهم هذه الآداة وكيف تعمل وما هي أهميتها وأهم الجوانب الخاصة بها.
هدفنا جعل هذا الموضوع بمثابة مرشد شامل لفهم هذه الآداة الرائعة ووردبريس.

إقرأ أيضاً في بسيطة:

1- كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية

2- خطوات إنشاء موقع ووردبريس

3- شرح WordPress

4- قوالب ووردبريس

5- اضافات ووردبريس

ماهو ووردبريس WordPress

ووردبريس هو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر، يُمكن لأي شخص استخدامه بشكل مجاني تماماً، وذلك لإنشاء موقع إلكتروني أو مدونة إلكترونية، أو حتي لإنشاء تطبيق للهواتف الذكية (حسب تعريف ووردبريس في الصفحة الرئيسية).

ووردبريس هو برنامج يمكنك تحميله وضبطه على استضافة المواقع خاصتك، ومن ثم سوف يمنحك لوحة تحكم أو واجهة Dashboard، حيث يمكنك من خلالها التحكم في كل عنصر داخل موقعك. يعد ووردبريس أبسط الطرق وأكثرها شيوعاً لإنشاء موقع ويب أو مدونة.

%32 من كل مواقع الإنترنت تم إنشاءها من خلال ووردبريس، وهذا يجعله الآداة والطريقة الأكثر استخداماً في إنشاء المواقع على مستوى شبكة الإنترنت.

تم إطلاق ووردبريس في مايو 2003 بواسطة كل من Matt Mullenweg و Mike Little، والآن يساهم في تطويره مجموعة كبيرة من المطورين المتطوعين. ووردبريس مبني على لغة (PHP) وقواعد البيانات (MY SQL).

ووردبريس هو نظام مفتوح المصدر (Open Source)، أي أنه متاح لأي شخص القيام بتنزيله، والتعديل عليه، وإعادة نشره أيضاً، بل والمشاركة في تطويره. وهذا يعني أنه غير مملوك لشخص أو مؤسسة بعينها بما يضمن مجانيته دائماً.
يمكنك تنزيل ووردبريس من هنا.

يقدم لك WordPress نظام إدارة المحتوى الموجود بالموقع “Content Management System” والذي يطلق عليه إختصاراً “CMS”، وهو يعطي للمستخدم والمطور لوحة تحكم تتيح له حرية التحرير والإضافة للمحتوى الخاص بالموقع أو للمدونة، وذلك دون الحاجة لمعرفة أي لغة من لغات البرمجة.
الترخيص الخاصة بووردبريس يعمل تحت مظلة الرخصة”GPL V2.0″General Public license.

تطوير ووردبريس

قبل عدة سنوات كان WordPress في الأساس آداة لإنشاء المدونات الشخصية فقط، و لكن في الوقت الحاضر وبعد تطوير شفرة الكود الأساسية “core code”، فضلاً عن النظام الهائل الشامل من المكونات الإضافية “Plugins” و الأشكال “Themes”، و واجهات المستخدم “User Interface” يمكنك إنشاء أي نوع من أنواع مواقع الويب.

في عام 2004 تم إضافة البلجنز “Plugins”. وفي عام 2015 تم إتاحة الثيمز “Themes” للمطورين والمستخدمين. وتم السماح بتغير واجهة المستخدم “User Interface” في عام 2007.

لايقتصر ووردبريس على إنشاء المواقع التقليدية والمدونات فقط، بل يمكنك أيضاً من خلاله إنشاء أي نوع من المواقع، وسوف نلقي نظرة سريعة على أهم الأشياء التي يمكن إنشاءها من خلاله:

  • Business websites (مواقع الأعمال)
  • eCommerce stores (المتاجر الالكترونية).
  • Blogs (المدونات)
  • Portfolios (المحافظ)
  • Resumes (السيرة الذاتية)
  • Forums (المنتديات)
  • Social Media Networks (مواقع التواصل الإجتماعي)
  • Membership sites (مواقع العضوية)

الخلاصة أي شئ أو أي نوع من أنواع المواقع تحلم بإنشاءه، يمكنك إنشاءه على ووردبريس.

كيف يعمل ووردبريس

في الأيام الأولى للأنترنت، كان إنشاء مواقع الإنترنت شيئاً معقداً للغاية بالنسبة لغير المطورين و المطورين الهواه، فكان يلزم كتابة الموقع بعدة لغات منها “HTML” و “PHP”، وإستخدام لغة “CSS” لتنسيق النصوص وإنشاء التخطيطات للموقع، ثم يقوم المتصفح بقراءة وترجمة هذه الأكواد لاظهار المحتوى للمستخدم على هيئة نصوص وصور وجداول.

أما اليوم، يمكنك تثبيت برنامج WordPress على استضافة المواقع في حوالي 5 دقائق فقط، وبعد التثبيت، ستقوم بتسجيل الدخول إلى موقعك باستخدام متصفح الويب الخاص بك، ثم استخدام محرر بسيط لإنشاء صفحات ويب – دون الحاجة إلى تعلم أي مهارات برمجية، ويمكنك ووردبريس من البدء في بناء موقع الويب الخاص بك في خطوات قليلة جداً.

أنواع ووردبريس

ينقسم ووردبريس إلى جزئين، الجزء الأول وهو wordpress.com والجزء الثاني وهو wordpress.org.
وهذا شرح للفرق بين الأثنين:

wordpress.com

هو عبارة عن خدمة متكاملة لإنشاء واستضافة المواقع دون الحاجة لاستضافة خارجية ولا اسم نطاق، هذه الخدمة يتم إدارتها بشكل كامل من قبل شركة Automattic. بالاشتراك في هذه الخدمة سوف تحصل على كل شيء تحتاجه للحصول علي موقع إلكتروني وإدارته في مكان واحد. هذا يشبه إلى حد كبير خدمة بلوجر المقدمة من جوجل.

هذه الخدمة متاحة بشكل مجاني، ولكن هناك اصدارات مدفوعة تحتوي على الكثير من المميزات الأكثر تقدماً لمن يريد موقع احرافي. الخطة المجانية سوف تمنحك اسم نطاق فرعي ليكون موقعك هكذا “sitename.wordpress.com”، أما الخطط المدفوعة فتمكنك من الحصول على اسم نطاق دوت كوم خاص بك.
الخطط المدفوعة أيضاً تختلف فيما بينها من حيث الأسعار والمميزات الممنوحة.

wordpress.org

من خلال هذا الموقع يمكنك الحصول على نسخة مجانية قابلة للتعديل من ووردبريس، لاستخدامه تحتاج إلي استضافة مواقع تدعم ووردبريس، وأيضاً تحتاج إلى اسم نطاق.

هنا يكون للمستخدم مرونة أكثر في إدارة المحتوى، ويكون للمستخدم الحرية في إختيار شركة الإستضافة التي يريدها و إختيار مساحات التخزين التي تناسبه، وأيضاً اختيار ما يحتاج من قوالب أو إضافات بدون أي قيود.

الجدير بالذكر أن هناك الكثير من استضافات المواقع التي يمكنك من خلالها ضبط ووردبريس بضغطة زر فقط، كما أن الكثير منها يوفر خطط مخصصة للمواقع التي تستخدم ووردبريس.

أسباب تجعل ووردبريس الخيار الأفضل لإنشاء موقعك أو مدونتك

1- نظام مفتوح المصدر (OPEN SOURCE).

وهذا يعني أن هناك الآلاف من المطورين في جميع أنحاء العالم يعملون بإستمرار على تحسين أداء ووردبريس.
تراكم الخبرات واتاحة الفرصة للجميع للمشاركة في حل المشكلات والتطوير، يجعل ووردبريس الأفضل دائماً.

2- التحديث باستمرار

بالترتيب على النقطة السابقة، ولأن هناك الكثير من المطورين المميزين خلف ووردبريس، لذلك ستجد دائماً بين الحين والآخر تحديثات جديدة لووردبريس لحل مشاكل قائمة أو لتطوير الواجهة، وأيضاً تحديثات لإضافة المزيد من المميزات والخواص الرائعة.

3- المرونة في الاستخدام

هناك الآلاف من الإضافات “Plugins” و القوالب “Themes” و التي تمكنك من تغيير مظهر موقعك بكل سهولة.
ويمكنك إضافة العديد من المزايا في موقعك أو مدونتك مثل القائمة البريدية، معرض الصور، ومتجر خاص بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، وأيضاً يمكنك تعديل الكود لكي يلائم احتياجك الخاص.

4- سهولة الاستخدام

لن تحتاج لمصمم ويب “Web Designer” أو مطور ويب “Web Developer”، في كل مرة تريد إجراء تعديل على موقعك أو مدونتك، حيث يمكنك أنت بكل سهولة إنشاء وتطوير وإضافة المحتوى الذي تريده، فكل ما عليك فعله أن تجيد استخدام “Microsoft Word”  لتنسيق شكل المحتوى فقط.

وحتى إذا كنت تريد إنشاء موقعك من الألف للياء بنفسك، فببعض المجهود القليل يمكنك ذلك وفي وقت قياسي أيضا. الموضوع ببساطة هو مجموعة من الازرار لكل منها وظيفة، وليس عليك سواء معرفة وظيفة كل زر واجراء الضبط المناسب من خلاله، والشيء الرائع أنه يمكنك فعل كل ذلك باللغة العربية.

5- دائماً هناك من يستطيع دعمك

إذا واجهتك مشكلة على موقعك أو مدونتك ستجد دائماً من يساعدك، فهناك آلاف المطورين وأصحاب المواقع الذين يستخدمون ووردبريس ومنهم الكثيرين من العرب، وهناك أيضاً الكثير من المجموعات والمنتديات التي ستجد بها من يستطيع مساعدتك. وفي حال لم تجد حلاً لمشكلتك فيمكنك دائما الذهاب لخدمة الدعم وستجد المساعدة.

6- الملاءمة لمحركات البحث

يعد ووردبريس صديقاً جيداً ل SEO “Search Engine Optimiztion”، فهو يعطيك كل الحلول الإبداعية وحلولاً من خارج الصندوق، لتحسين مستوى المحتوى الخاص بك للظهور بشكل أفضل و أسرع على محركات البحث، وهذا أمراً مهماً لكي ينجح الموقع أو المدونة، هذا علاوة على الكثير من الاضافات المتخصصة في تحسين محركات البحث.
في هذا الصدد ننصح بقراءة موضوع “ممارسات عملية في السيو لموقع ووردبريس“.

مواقع شهيرة تستخدم ووردبريس

يستخدم ووردبريس مجموعة كبيرة وشهيرة من المواقع على مستوى العالم، وسوف نلقي نظرة سريعة على أشهر 8 مواقع عالمية تستخدم ووردبريس، وذلك لمنحك فكرة عن حجم الامكانيات والمميزات والمرونة التي تتمتع به هذا الآداة لبناء موقع حسب احتياجك:

  1. The White House
    الموقع الرسمي للبيت الأبيض الشهير، وهو مقر إقامة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. The Official Microsoft Blog
    المدونة الرسمية لشركة مايكروسوفت الخاصة بتقديم الدعم لمنتجاتها مثل Windows و Skype.
  3. Mercedes-Benz
    عملاق صناعة السيارات الفارهة.
  4. BBC America
    قناة “BBC America” الشهيرة المتخصصة في الأخبار وتقديم الخدمات الإخبارية العاجلة.
  5. PlayStation Blog
    بلاي ستيشن أشهر منتج للألعاب الألكترونية والأجهزة الخاص بتشغيلها في العالم.
  6. The Walt Disney Company
    تعتبر والت ديزني أشهر منتج لأفلام الكارتون على مر التاريخ، وقامت بإنشاء عدداً من دور الملاهي على مستوى العالم.
  7. Facebook Newsroom
    غرفة أخبار الفيس بوك لتقديم الأخبار العاجلة لمستخدمي الفيس ولاطلاعهم على أخر التحديثات التي ينوي فيسبوك اطلاقها أو التي اطلقها بالفعل.
  8. Reuters Blogs
    تعتبر رويترز أشهر وكالة أنباء على مستوى العالم وتتميز بانتشار مراسليها في جميع أنحاء الكرة الأرضية، ودائماً ما تكون موجودة في قلب الحدث.

أتمنى بهذا المقال أن أن أكون أجبت لك عن سؤال ما هو الووردبريس؟ ووضحت لك أهم الجوانب التي تمكنك من فهم هذا الآداة الرائعة لبناء المواقع.
من فضلك قم بمشاركة هذا الموضوع مع أصدقاءك لكي تعم الفائدة.

أضف تعليق