إنشاء متجر الكتروني احترافي خطوة بخطوة (الدليل الكامل بالأمثلة)

كيف افتح متجر الكتروني احترافي؟ من أكثر الأسئلة التي تتصدر محركات البحث اليوم بعد التطور الذي شهدته التجارة عبر الإنترنت في الآونة الأخيرة.

فقد تطورت التجارة الإلكترونية بشكل ملحوظ ومذهل مما لفت أنظار جميع العاملين في قطاع التجارة والبيع إليها وبدأوا في البحث والتساؤل عن كيفية العمل بها والاستفادة بمزياها المتعددة.

إحصائية 📊

أطهر موقع الإحصائيات الشهير Statista بعض الأرقام التي تبرهن على ما ذكرنا:

  • وصل معدل مبيعات التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال هذا العام إلى 43 مليار دولار.
  • وفي جميع أنحاء العالم وصل حجم المبيعات إلى 4.13 تريليون دولار، ومازال هذا الرقم في ازدياد حتى هذه اللحظة.

وقد ساهم في ذلك التطور المذهل للتجارة الإلكترونية والبيع أونلاين، الكثير من العوامل التي تتنوع بين تطور السلوك الشرائي للجمهور المتسوق عبر الإنترنت، وسهولة إمكانية انشاء متجر الكتروني الآن، وتوافر العديد من تقنيات وأدوات العمل عبر الإنترنت، مما ساعد أن يصبح هذا المجال سهل البدء والعمل فيه بالنسبة للتجار وأصحاب العلامات التجارية والمشاريع.

وخلال هذا المقال الجديد على مدونة التجارة الإلكترونية “بسيطة” سوف نتحدث سويًا عن أحد أهم هذه العوامل الرئيسية وهو المتجر الإلكتروني، إذ يعد المتجر الإلكتروني أحد الوسائل السهلة والمتميزة التي تسمح ببدء العمل والربح من الإنترنت.

لذا سوف نشرح فيما يلي طريقة انشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به خطوة بخطوة من البداية للنهاية.

ولنبدأ بشرح مفهوم المتجر الإلكتروني والعمل في التجارة الإلكترونية…

  • ما هو مفهوم متجر الكتروني ؟🛒
    • لكن، ما هي المميزات التي تعود على رواد الأعمال والتجار عند تصميم متجر الكتروني؟
  • ما هي طرق تصميم المتجر الالكتروني للبيع والشراء عبر الإنترنت؟
    • 1- تعيين شركة برمجة
    • 2- استخدام اسكريبت أوبن سورس
    • 3- الاستعانة بالمنصات الجاهزة
  • ما هي خطوات تصميم و إنشاء متجر الكتروني احترافي؟
    • 1. اختيار الطريقة المناسبة لك
    • 2. الانتهاء من خطوات تفعيل المتجر
    • 3. إدراج وإضافة منتجاتك
    • 4. اختيار شركات الشحن المناسبة لتوصيل الطلبات
    • 5. تفعيل طرق الدفع الإلكترونية
  • أسئلة شائعة حول بدء العمل في التجارة الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت
    • سؤال 1. في حالة عدم امتلاكي لمنتجات، فما هي مصادر الحصول على المنتجات لبيعها على الإنترنت؟
    • مزايا الشراء من تجار الجملة أو المستوردين
    • سؤال 2. هل يجب أن أقوم بتسجيل شركة للمتجر الإلكتروني الخاص بي؟
    • سؤال 3. كيف يمكنني قبول الدفع بالفيزا والماستر كارد أو الباي بال على متجري؟
    • سؤال 4. كيف أقوم بشحن المنتجات؟
    • سؤال 5. كيف يمكنني جذب العملاء والتسويق لمتجري؟
  • الخاتمة:

ما هو مفهوم متجر الكتروني ؟🛒

تعريف متجر الكتروني,انشاء متجر الكتروني,المتجر الالكتروني,فتح متجر الكتروني,كيفية عمل متجر الكتروني,متجر إلكتروني

المتجر الإلكتروني هو أحد الوسائل والأشكال التي تسمح لأي تاجر أو صاحب أعمال أو أي نشاط تجاري أن يبيع ما يقدمه لجمهوره من منتجات أو خدمات بمختلف صناعتها عبر الإنترنت بسهولة.

وذلك مع إمكانية إدارة تجارته عبر الإنترنت بكل سهولة وبميزات أكثر فاعلية وأقل تكلفة من التجارة التقليدية والبيع عبر محلات البيع بالتجزئة في شكلها المألوف.

أي أن المتجر الإلكتروني مثله مثل محل البيع بالتجزئة ولكن مع إتمام جميع مراحل التسوق والشراء عبر الإنترنت.

فهو يتيح للعملاء من المتسوقين أن يقوموا بشراء كافة احتياجاتهم المختلفة من منتجات أو خدمات بعد فحصها من خلال المتجر والتعرف على خصائصها ومزاياها وسعرها.

ومن ثم يقومون بطلب المنتج الذي يرغبون في شراءه وإنهاء عملية الشراء بالدفع عبر الإنترنت أو باختيار الدفع عند توصيل الطلب له حتى منزله كما أراد.

🔖 اقرأ أيضًا: 

📖 اقرأ أيضًا:

🔖 اقرأ أيضًا:

لكن، ما هي المميزات التي تعود على رواد الأعمال والتجار عند تصميم متجر الكتروني؟

هناك مزايا عدة للتحول الرقمي وبيع المنتجات والخدمات على الإنترنت عبر متجر الكتروني اجترافي، من أهمها ما يلي:

1. الاستجابة السريعة لتحول السلوك الشرائي

أقرب مثال عملي الاستجابة السريعة للمتاجر الإلكترونية ومواكبة أي تغير أو تطور يطرأ على سلوك المستهلكين الشرائي هو جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

فقد أحدثت الجائحة تحولات سلوكية عدة لدى المتسهلكين حول العالم، الذين باتوا يفضلون الشراء أونلاين من منازلهم بدلًا من المحلات والأسواق التقليدية المزدحمة، والأكثر عرضة لانتشار الفيروس بين المتسوقين.

🔖 اقرأ أيضًا: 

وهو الأمر الذي استجابت له المتاجر الإلكترونية بسهولة نظرًا لطبيعة عملها الأونلاين، وهو ما انعكس بشكل كبير على حجم مبيعات التجارة الإلكترونية في السنوات التي أعقبت الجائحة.ووفق إحصائية أنتجها موقع الإحصائيات الشهير Statista، فإنه من المتوقع أن تصل تجارة التجزئة الإلكترونية إلى ما يقارب 6.5 تريليون دولار بحلول عام 2022.

2. توفير الوقت والمجهود

واحدة من أهم المزايا التي يحصل عليها التجار من بناء متاجرهم الإلكترونية والبيع من خلالها على الإنترنت هو توفير وقتهم ومجهودهم في كثير من العمليات.

فهناك الكثير من المهام التي يقوم بها المتجر بشكل تلقائي أو تتوفر لك الوسيلة التي تسهّل عليك إدارتها في أسرع وقت وبأقل مجهود.

على سبيل المثال، إدارة المخزون وعمليات الجرد التي كانت تستغرق وقت ومجهود كبير في السابق بسبب الطرق التقليدية المُتبعة فيها.

لكن، الآن يمكنك من لوحة تحكم متجرك إدارة  المخزون وتتبع حركته وإجراء الجرد في أي وقت والحصول على تقارير شاملة ودقيقة بضغطة زر واحدة.

وهو ما كان يتطلب النزول إلى المخازن وجرد المنتجات وعدها يدويًا وكتابة التقارير اليدوية التي تتحمل نسب خطأ عالية.

على الجانب الآخر، توفير الوقت والمجهود لا يتوقف فقط عند تُجار التجزئة، بل يمتد إلى المتسوقين أنفسهم. إذ يوفر لهم الشراء من المتاجر الإلكترونية مزيد من الوقت والمجهود المطلوب للحصول على احتياجاتهم اليومية من السلع والمنتجات وحتى الخدمات.

إلى جانب المرونة التي يحصلون عليها في الشراء في أي وقت ومن أي مكان حول العالم، فمحلات البيع الإلكترونية مفتوحة على مدار الـ24 ساعة. كل ما يحتاجون إليه هو هاتف محمول أو جهاز لوحي أو حاسوب متصل بشبكة الإنترنت.

3. تقليل النفقات وتخفيض العمالة

قد تسأل نفسك أيضًا كم تكلفة انشاء متجر الكتروني احترافي؟ والتي قد يظنها البعض كبيرة ولا يتحملون تكاليفها.

لكن، دعني أؤكد لك أنه هناك ميزة أخرى تجعل التحول الرقمي ضرورة ومنفعة كبيرة لتُجار التجزئة ورواد الأعمال وهي تقليل النفقات التي يحتاج إليها النشاط التجاري وإدارته والقيام بالمهام المختلفة المرتبطة به.

يتيح لك المتجر الإلكتروني التحكم في العمليات والمهام الخاصة بعملية الشراء من أول دخول العميل إلى المتجر وحتى وصول طلبه إلى منزله أو مكان تواجده الذي قام بتحديده مسبقًا.

كل هذا من لوحة تحكم واحدة، سهلة وقوية، وسهلة الوصول سواء عبر الهاتف المحمول أو جهاز الحاسوب الشخصي.

تخيل معي حجم العمليات والمهام التي يحتاج إليها أي عمل تجاري يمارس البيع والشراء، وما يتطلبه من موظفين ومسؤولين عن كل عملية أو مجموعة مهام.

متاجر البيع أونلاين تُغنيك عن كل هؤلاء وتوفر لك كذلك في النفقات المطلوبة لتسيير العمل وإدارته، وهو أمر مُحبب لكثير من المبتدئين الذين لا يملكون رأس مال كبير في البداية.

هذه الميزة تنعكس أيضًا على عدد العمالة المطلوبة لإدارة وتسيير العمل، فمن خلال المتجر الإلكتروني لن تحتاج إلى نفس عدد العمالة التي تحتاج إليها المتاجر والمحلات التقليدية.

بالعكس، يمكنك إدارة العملية كاملة بنفسك ودون الاستعانة بأي عمالة على الإطلاق، على الأقل في بداية إطلاق متجرك.

💡 في هذا الدليل نجيب على سؤالك: كم تكلفة انشاء متجر الكتروني باستخدام افضل منصة لانشاء متجر الكتروني احترافي قادر على المنافسة!

4. خيارات دفع متعددة

من الأمور المُحببة لدى العملاء في كل مكان في العالم، إتاحة مزيد من الخيارات أمامهم عند التسوق، من بينها خيارات الدفع.

هذا بالفعل ما يوفره أي متجر الكتروني احترافي، إذ يوفر للعميل طرقًا متعددة ومختلفة للدفع، سواء إمكانية الدفع باستخدام بطاقات الائتمان، أو حتى الدفع عند الاستلام.

وهناك متاجر أخرى بدأت في توفير ميزة الدفع بالتقسيط للطلبيات سواء سلع أو خدمات. وهو أمر مُحبب لدى كثيرين بالفعل في كل أنحاء العالم.

وهو بدوره ما يمنح المتسوق المرونة المطلوبة في الدفع لطلبياته من المتاجر الإلكترونية ويساعده على اختيار الطريق المناسبة له ولظروفه.

5. سهولة الوصول للعميل وفهم احتياجاته

تساعد المتاجر الإلكترونية أصحابها أيضًا في فهم احتياجات عملائهم بسهولة وبشكل علمي دقيق من خلال تقارير العملاء التي توفرها لك المنصة التي تتعامل معها حول سلوك عملائك على المتجر.

هذه التقارير يمكن استثمارها في تحسين تجربة العملاء على المتجر ومساعدتهم بشكل أسرع في اتخاذ قرارات الشراء وسرعة الوصول إلى احتياجاتهم على متجرك.

وهو ما يؤدي في النهاية إلى زيادة حجم مبيعات متجرك بشكل ضخم وملحوظ، إذا أحسنت استخدام هذه البيانات.

أمر آخر وهو سهولة الوصول للعملاء المستهدفين وسرعة توجيههم إلى المتجر في نفس  اللحظة عن طريق حملات التسويق الإلكتروني بأنواعه واستراتيجياته الكثيرة والمتنوعة.

وهو أمر يساهم بفاعلية في زيادة حركة المرور على المتجر ورفع معدلات التحويل ومن ثم نسب المبيعات والأرباح.

🔖 اقرأ أيضًا: 

🔖 اقرأ أيضًا: 

🔖 اقرأ أيضًا: 

6. استطلاع آراء تقييمات العملاء بسهولة

من ضمن أفضل مميزات امتلاك متجر الكتروني هي ميزة معرفة آراء عملائك وتقييماتهم حول تجربة تسوق المتجر، أو تقييمهم للمنتج أو الخدمة المُقدمة من قبلكم اول بأول.

وبالتالي القدرة على تجسين الخدمة المقدمة أو التعامل مع المشكلات التي تواجه العملاء سواء على المتجر أو في استخدامهم للمنتجات أو الخدمات.

على الجانب الآخر، يمكن استثمار آراء وتقييمات العملاء الإيجابية في التسويق لمتجرك وكسب عملاء جدد للمتجر وزيادة المبيعات ومن ثم الأرباح.

ونطلق على هذا النوع من التسويق اسم الدليل الاجتماعي، والذي يضم أشكال عدة يمكن الاعتماد عليها في التسويق لعلامتك التجارية.

⬅️ كانت هذه بعضًا من أبرز مميزات امتلاك متجر الكتروني والتحول رقميًا لممارسة التجارة عبر الإنترنت!

من المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية إلى 6.5 تريليون دولار في 2022!

ما هي طرق تصميم المتجر الالكتروني للبيع والشراء عبر الإنترنت؟

بعد أن تعرفنا سويًا على ما هو مفهوم المتجر الإلكتروني والخصائص التي يحملها، الآن سوف نتعرف على كيفية عمل موقع إلكتروني للبيع والشراء عبر الإنترنت بخطوات سهلة وبسيطة.

هناك ثلاث طرق معروفة وشائعة عند الحاجة إلى تصميم موقع بيع أونلاين هي:

1- تعيين شركة برمجة

أحد الطرق الشائعة بين رواد الأعمال والعلامات التجارية وتُجار التجزئة لتصميم متاجرهم الإلكترونية هو تعيين إحدى شركات البرمجة.

تقوم هذه الشركات بالمهمة كاملة نيابة عنك، لكن هذه الطريقة قد تكون مُكلفة، خاصة إذا كنت تاجر أو صاحب مشروع ناشئ.

إلى جانب هذا فهي ستسغرق الكثير و الكثير من الوقت حتى يتم إنشاء متجرك وإطلاقه في السوق. بالإضافة إلى حاجتك لتطوير وتحديث المتجر باستمرار لمواكبة التغييرات المستمرة في التجارة الإلكترونية وسلوك العملاء، وهو أمر سيزيد من التكلفة.

2- استخدام اسكريبت أوبن سورس

من بين الطرق كذلك المُتبعة في هذا السبيل هو استخدام اسكريبت أوبن سورس خاص بالمتاجر الإلكترونية.

وتُعد طريقة جيدة، إلا أنها تتطلب وجود خبرة فنية ومعرفة بالتقنيات التكنولوجية لديك، وهو ما لا يتوافر لدى كثير من المبتدئين أو رواد الأعمال.

بالإضافة إلى احتياجك الدائم لمتابعة وإصلاح موقعك وترقية الاستضافة وأيضًا التطوير الدائم وإضافة خصائص جديدة والتي قد تكون معقدة وستستحوذ علي الكثير من وقتك.

3- الاستعانة بالمنصات الجاهزة

أما الطريقة الأكثر انتشارًا والتي ينصح بها كافة خبراء التجارة الإلكترونية وهي الاستعانة بمنصات التجارة الإلكترونية الجاهزة والمنتشرة بكثرة في عالمنا العربي.

هذه هي الطريقة الأفضل والأسهل والتي يرشحها الكثير من الخبراء والعاملين في التجارة الإلكترونية كما أشرنا، حيث أنه في هذه الحالة لن تحتاج لأن تشغل بالك بأي أمور فنية أو تقنية مثل تطوير واستضافه وتصميم للمتجر.

وبالإضافة إلى ذلك فإن مثل هذه المنصات تُصمم خصيصًا للمستخدم العادي، لذا يكون التعامل معها سهل جدًا مقارنة بمنصات الأوبن سورس والتي تصمم بشكل أساسي للمبرمجين.

وإلى جانب ما سبق، تضمن لك هذه المنصات التطوير المستمر لمتجرك وحصولك على الدعم الذي تحتاجه من الناحية الفنية وأيضًا من ناحية التسويق والعديد من المزايا الأخرى.

وتتميز المنصة بتوفير دعم متكامل باللغة العربية، إلى الجانب الكثير من الحلول والميزات مثل، الدمج مع أشهر وأكبر شركات الشحن وبوابات الدفع في العالم، دعم فني متكامل على مدار الـ 24 ساعة، وإمكانية إنشاء تطبيق هاتف جوال لمتجرك.

هذا إلى جانب توفير وتطوير عدد كبير ومتنوع من قوالب وتصميمات المتاجر الإلكترونية؛ لمساعدتك على إيجاد ما يناسب ويلائم صناعة نشاطك التجاري من بينهم بكل تأكيد.

ما هي خطوات تصميم و إنشاء متجر الكتروني احترافي؟

خطوات إنشاء متجر الكتروني,انشاء متجر الكتروني,المتجر الالكتروني,فتح متجر الكتروني,كيفية عمل متجر الكتروني,متجر إلكتروني

باتباع عدة خطوات بسيطة يمكنك امتلاك متجر إلكتروني لبيع منتجاتك عبر الإنترنت. وبعدة خطوات أخرى يمكنك تفعيل المتجر وتزويده بكافة احتياجاته ليصبح متجر إلكتروني احترافي يقدم أفضل وأذكى خدمة لعملائك المتسوقين عبر الإنترنت.

وبالتالي تستطيع تحقيق أهدافك التجارية المرجوة من إنشاء المتجر ودخولك عالم التجارة الإلكترونية. وفيما يلي سوف نتناول هذه الخطوات خطوة بخطوة بطريقة سهلة وبسيطة:

1. اختيار الطريقة المناسبة لك

كما ذكرنا لك فيما سبق أن هناك أكثر من طريقة تتيح لك امتلاك متجر إلكتروني عبر الإنترنت لبيع منتجاتك، وعليك أولًا الاختيار من بين هذه الطرق.

إذ يجب أن يكون اختيارك بناء على أفضل طريقة ملائمة ومناسبة لك ولخططك التجارية والمالية أيضًا.

وكما وضحنا أيضًا في الفقرة السابقة أن من أفضل الطرق الثلاث هي الاستعانة بإحدى منصات تصميم المتاجر الإلكترونية الجاهزة التي تتيح لك امتلاك متجرك بسهولة واحترافية.

وفيما يلي سوف نُكمل الخطوات باعتبار أنك اخترت الاستعانة بمنصات التجارة الإلكترونية المعروفة…

2. الانتهاء من خطوات تفعيل المتجر

الآن بعد اختيارك طريقة حصولك على متجرك الكتروني، وبعد استلامك له، هناك بعض الخطوات والمهام التي عليك اتباعها من أجل تفعيل المتجر بشكل نهائي وانطلاقه عبر شبكات الإنترنت بشكل احترافي وليصل إليه عملائك بسهولة.

حيث يحتاج المتجر الإلكتروني لإعدادات وتجهيزات مثل محلات البيع بالتجزئة. فعلى سبيل المثال، قبل افتتاح محل البيع بالتجزئة الخاص بك لابد من اختيار اسم له، والعمل على تجهيزات التصميم الداخلي والديكور بما يلائم نوع وفئة المنتجات التي ستقوم ببيعها.

وهذا بالمثل ما ينطبق على المتجر الإلكتروني، فسوف تحتاج لتفعيل ما يشابه هذه التجهيزات، ولكن بشكل إلكتروني لتلائم المتسوق الإلكتروني. وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  • شراء اسم نطاق أو دومين خاص بمتجرك،
  • حجز استضافة آمنة لمتجرك،
  • اختيار قالب أو تصميم ملائم لنشاطك التجاري.

3. إدراج وإضافة منتجاتك

لكن، احرص على تقسيم منتجاتك لأكثر من فئة وأكثر من تصنيف؛ لتسهل على عملائك عملية فحص المنتجات وفحص خصائصها ومزاياها بسهولة.

وكلما كانت المنتجات منظمة ومقسمة بشكل احترافي ودقيق، كلما ضمنت قضاء عملائك فترة أطول بالمتجر وإنهاء العديد من عمليات الشراء من متجرك.

4. اختيار شركات الشحن المناسبة لتوصيل الطلبات

أحد أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها هي التعاقد مع شركات شحن كبيرة واحترافية من أجل توصيل طلبات عملائك عن طريق الربط بينها وبين متجرك.

لكن، احرص على اختيار شركة شحن متميزة وتتسم بسمعة وخبرة طويلة وجيدة؛ لتنال رضا جمهورك وتحصل على تقييمات عالية حول خدماتك.

فشركة الشحن تعد أحد العوامل المساعدة على تكوين انطباع جيد عن متجرك ومنتجاتك وعلامتك التجارية بوجه عام، حيث أنها تتعامل مع العملاء بشكل مباشر وتتواصل معهم شخصيًا وتصل لهم حتى باب منزلهم، لذا اختر أفضل وأجود الشركات التي توفر لعملائك خدمة رائعة ومميزة.

💡 ويمكنك التعرف على أفضل هذه الشركات من خلال الرابط التالي.

5. تفعيل طرق الدفع الإلكترونية

تثبت لنا الأرقام والإحصائيات اليوم إقبال الجمهور المتسوق عبر الإنترنت على اختيار الدفع الإلكتروني أكثر من اختيار الدفع الكاش أو عند الاستلام.

لذلك يعد توفير أكثر من طريقة دفع إلكترونية آمنة لعملاء متجرك الإلكتروني من العوامل التي تضمن لك جذب وكسب المزيد من العملاء.

وتضمن لك كذلك أن تنال رضا جمهورك لأنك تتيح لهم الاختيار دائمًا وتقدم لهم جميع الحلول التي يفضلونها، مما يجعل متجرك الإلكتروني مع الوقت هو الاختيار الأفضل والأول لهم على الإطلاق ختى مع ظهور منافسين لك.

🔖 اقرأ أيضًا: أفضل 5 بوابات دفع إلكتروني في العالم العربي

🔖 اقرأ أيضًا: 

🔖 اقرأ أيضًا: 

⬅️ ومع إنجاز كافة الخطوات التي تم ذكرها فيما سبق، يصبح متجرك الإلكتروني جاهز الآن ليستقبل عملائك المتسوقين ويبدأ في تسجيل أول عملية بيع أونلاين، وتبدأ في النجاح بتحقيق أهدافك التجارية المختلفة المرجوة من إنشاء ذلك المتجر.✌️

لم يكن سؤال كيفية عمل موقع على جوجل أو كيفية عمل متجر إلكتروني احترافي هو وحده ما يشغل كافة التجار وأصحاب الأعمال والأفراد المهتمين ببدء العمل والتجارة عبر الإنترنت.

أسئلة شائعة حول بدء العمل في التجارة الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت

هناك الكثير من الأسئلة التي تشغل بال المبتدئين ورواد الأعمال عند بدء تجارتهم أو عملهم الخاص في التجارة الإلكترونية.

هذه الأسئلة تحتاج إلى إجابات واضحة ودقيقة؛ حتى يتسنى لهؤلاء اتخاذ قرارات مناسبة حول الطريقة التي يبدأون بها وشكل إطلاق تجارتهم ومشروعهم الخاص.

لذا، في هذه الفقرة جمعنا مجموعة من أبرز الأسئلة الشائعة على لسان المبتدئين من رواد الأعمال، وسوف نجيب عليها بوضوح تام:

سؤال 1. في حالة عدم امتلاكي لمنتجات، فما هي مصادر الحصول على المنتجات لبيعها على الإنترنت؟

بعد أن تكون قد تعرفت على كيفية عمل موقع على جوجل، قد تواجهك مشكلة توفير المنتجات أو السلع التي يمكنك بيعها عبر متجرك.

إذا كنت لا تملك أي منتجات أو سلع تبدأ بها عملك في التجارة الإلكترونية، فلا تقلق، يوجد العديد من الطرق للحصول علي منتجات و سنسرد هنا بعض هذه الطرق:

  • ابحث عن تجار الجملة أو الموزعين والوكلاء للعلامات التجارية في بلدك

هذه هي من أفضل طرق الحصول على المنتجات. الأمر ببساطة هو أن تحدد بعض أنواع المنتجات التي تريد بيعها ويفضل أن تختار منتجات لديك بها بعض الدراية.

ثم تبحث عن المستوردين، أو تجار الجملة أو الوكلاء لهذه المنتجات وتطلب منهم قائمة أسعار التجار (الجملة)، و هي قائمة أسعار مخفضة معظم المستوردين أو تجار الجملة يوفرون هذه القائمة في بعض الأحيان قد تحتاج إلي شراء بعض الكميات الصغيرة من هذه المنتجات قبل بدأ البيع.

لكن، ما هي مزايا التعامل مع تجار الجملة أو المستوردين؟ دعونا نكتشف سويًا…

مزايا الشراء من تجار الجملة أو المستوردين

  • تحقيق هامش ربح جيد: في البداية ثم بعد فترة بعد أن تكتسب ثقة التجار ستحصل على أسعار أفضل و تحقق هامش ربح أعلى.
  • إمكانية التميز في نوع معين من المنتجات و بناء علامتك التجارية: لأنك ستتخصص في أنواع معينة من المنتجات فستكتسب خبرة كبيرة مع مرور الوقت وستتعدد مصادر منتجاتك وقد تبدأ أنت في استيراد أو صناعة هذه المنتجات بنفسك مما يوفر لك فرصة كبيرة للتميز وتحقيق اسم تجاري مميز.

وماذا عن السلبيات كذلك؟ دعونا نتعرف أكثر…

سلبيات الشراء من تجار الجملة أو المستوردين

  • المنافسة الشديدة: لأن هذه المنتجات ستكون متوفره أيضًا من خلال العديد من تجار التجزئة في بلدك. يمكنك التغلب على هذا أولًا بمحاولة اختيار منتجات مميزة بعض الشئ حتى لا تكون موجودة لدى الكثير من تجار التجزئة. ثم قم بتقديم بعض الخدمات المميزة والعروض والتخفيضات لجذب الزبائن لمتجرك. مثلًا، وفر خدمة شحن في نفس اليوم في مناطق معينة، أو خدمة شحن مجاني لفترة محددة، إلخ… 
  • رأس المال: كما ذكرنا في بعض الأحيان قد تحتاج إلى شراء بعض الكميات من المنتجات قبل بدأ البيع وذلك لتحصل على السعر المخفض للتجار وأيضًا لتكتسب ثقة تاجر الجملة. ولتقليل المخاطرة قم باختيار المنتجات التي ستقوم بشرائها قبل البيع بعناية شديدة، فيجب أن تكون هذه المنتجات رائجة لكي تتمكن من بيعها بسهولة. وفي البداية قم بشراء أقل كمية ممكنة من المنتجات حتى تقلل من المخاطرة وبالطبع هذا أمر نسبي ويحدد بحسب رأس المال المتاح لديك.

التجارة الإلكترونية من المجالات المتشعبة والتي يدور حولها العديد من الأسئلة!

سؤال 2. هل يجب أن أقوم بتسجيل شركة للمتجر الإلكتروني الخاص بي؟

نعم، هذا إذا كنت تنوي أن تأخذ عملك على محمل الجد وإن كنت حقًا تسعى لبدأ عملك الخاص وتحقيق دخل حقيقي. وفيما يلي بعض أهم أسباب ضرورة إنشاء شركة من وجهة نظرنا:

  • قبول الدفع ببطاقات الائتمان: بعض أو معظم بوابات الدفع الإلكتروني المعروفة لا تقبل حسابات الأفراد، تقبل فقط الشركات.
  • شحن المنتجات من خلال شركات الشحن: لتحصل على أسعار خاصة من شركات الشحن ستحتاج إلى أن تفتح حسابك لديهم كشركة وليس كفرد أيضًا. وإذا رغبت في استخدام طريقة الدفع عند الاستلام فالكثير من شركات الشحن مثل أرامكس تقدم هذه الخدمه فقط للشركات.
  • الحصول على أسعار تنافسية من تجار الجملة: إذا قمت بتسجيل شركة فستتمكن من الحصول على أسعار أفضل من تجار الجملة.

💡 ملحوظة: البدء في التجارة الإلكترونية بدون تسجيل شركة ليس أمرًا مستحيلًا، و قد تتمكن من تنفيذه و لكن ننصح بشدة بأن تقوم بإنشاء شركة، فلا داعي لأن توجد لنفسك العقبات، خاصة وأن الأمر ليس معقدًا أو حتى مكلف، ففي العديد من الدول العربية يمكنك تسجيل شركة على عنوان منزلك وتكلفة الإنشاء قد تبدأ من 150 دولار فقط ويستغرق الإنشاء أقل من أسبوع.

بالطبع تختلف التكلفة والإجراءات، لكل دولة، ولكن بشكل عام ليس الأمر بالتعقيد الذي يظنه الكثير، استشر أحد المختصين في بلدك أو تواصل مباشرةً مع الغرفة التجارية في بلدك لمعرفة التفاصيل.

🔖 اقرأ أيضًا:

🔖 اقرأ أيضًا: 

سؤال 3. كيف يمكنني قبول الدفع بالفيزا والماستر كارد أو الباي بال على متجري؟

لقبول الدفع بالبطاقات البنكية مثل: (الفيزا، الماستر كارد، إلخ)، ستحتاج إلى فتح حساب مع أحد بوابات الدفع الإلكتروني، وبعد ربط الحساب بمتجرك سيتمكن الزبون من الدفع مباشرةً ببطاقته وستقوم بوابة الدفع بتحويل المبلغ إلى حسابك البنكي.

قد تحتاج إلى الاستعانه بمبرمج ليقوم بهذا العمل.

و فيما يلي بعض أفضل بوابات الدفع الإلكتروني التي تتناسب مع الوطن العربي:

سؤال 4. كيف أقوم بشحن المنتجات؟

يمكنك تنفيذ ذلك بالاستعانة بشركات الشحن مثل: (أرامكس، فيدكس، أو يو بي إس). كل ما عليك فعله هو أن تتواصل معهم لفتح حساب وثم يمكنك استخدام الخدمة بسهولة.

توفر شركة أرامكس حساب خاص للتجاره الإلكترونية، وتوفر خدمة الدفع عند الإستلام، أي تحصيل قيمة المنتجات من عملائك عند التسليم. يمكنك البدأ في فتح حسابك علي أرامكس من خلال هذا الرابط.

سؤال 5. كيف يمكنني جذب العملاء والتسويق لمتجري؟

التسويق للمتاجر الإلكترونية,انشاء متجر الكتروني,المتجر الالكتروني,فتح متجر الكتروني,كيفية عمل متجر الكتروني,متجر إلكتروني

الآن وقد أصبح التعرف على كيفية بناء متجر الكتروني أو كيفية عمل موقع على جوجل واضح بالنسبة لك، قد تحتاج إلى أن تتعلم كيف يمكنك تعزيز حركة المرور على المتجر وتحويل مزيد من الزبائن لتحقيق أكبر أرباح ممكنة.

لذا سوف نستعرض هنا بشكل مختصر أهم 10 استراتيجيات للتسويق الإلكتروني:

1. تقديم منتج أو خدمة جيدة أو مبدعة إن أمكن

قبل أن تبدأ في البحث عن الزيارات لمتجرك واستخدام أساليب التسويق لجلب الزوار، لا تدخر وقتًا أو جهدًا في اختيار منتجاتك.

فمهما بلغ الإبداع في التسويق، فلن يغني هذا عن ضرورة الإبداع في منتجاتك، فهذا هو الركن الأساسي لعملك.

2. العروض والتخفيضات

من أهم ما يجذب الزبائن لأي متجر سواء كان متجر إلكتروني أو متجر عادي هي العروض والتخفيضات. تأكد دائمًا من وجود عروض وتخفيضات جيدة علي متجرك.

3. النشرات البريدية، والتسويق بـ البريد الالكتروني Email Marketing

أرسل إيميلات بشكل منتظم بها أحدث العروض، وأخبار التحديثات على موقعك، ومحتوى تعليمي أو ترفيهي له علاقة بما تقدمه من منتجات أو خدمات، إلخ …

وتعد هذه الطريقة من أقوى طرق التسويق الإلكتروني.

4. الاستعانة بأهل الخبرة

قد يكون من الجيد في كثير من الأحيان أن توكل جميع أعمال التسويق الإلكتروني أو بعضها لأحد الشركات المتخصصة في هذا المجال لتتفرغ أنت لتطوير أعمالك.

لكن بالطبع يمكنك تنفيذ أعمال التسويق الإلكتروني بنفسك، فالتسويق الإلكتروني ليس أمرًا معقدًا ويمكن لأي شخص لديه مبادئ التعامل مع الإنترنت أن يتعلم التسويق الإلكتروني ويتقنه.

5. تهيئة موقعك لمحركات البحث وهذا يعرف بالـ SEO

أكثر من 88% من مستخدمي الإنترنت يبحثون عن المواقع والمنتجات والخدمات عن طريق محركات البحث وأهمها Google. وأكثر من 90% من النقرات تكون لأعلى 5 نتائج من الصفحة الأولى.

🔖 اقرأ أيضًا:

🔖 اقرأ أيضًا: 

6. الحملات الإعلانية بالنقرة في محرك البحث جوجل و هي تسمي Google AdWords

الاسم العام لهذا النوع من الحملات الإعلانية هو PPC، وننصح بتطبيق هذا على Google AdWords. وهي عبارة عن حملات إعلانية مدفوعة ليظهر رابط موقعك عند البحث على الكلمات الدليلية المرتبطة بما تقدمه من منتجات أو خدمات.

7. تقديم أشياء مجانية

قدم محتوى مجاني، خدمات مجانية، أدوات مجانية. ثبت بالتجارب أن هذه الإستراتيجية لها تأثير قوي وجيد على عدد زوار موقعك، وارتباط الزوار بموقعك، وثقتهم به مما يؤدي بالطبع إلى زيادة في المبيعات.

والكثير من المواقع الناجحة حول العالم تعتمد على هذه الطريقة كطريقة أساسية للتسويق وتسمي التسويق بالمحتوي Content Marketing.

8. التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أقوى الوسائل للوصول لشريحة ضخمة من الزبائن وهي أيضًا من أفضل الطرق للتواصل بينك وبين عملائك ومتابعة أخبار نشاطك التجاري.

لذا لابد لك من صناعة وجود قوي لعلامتك التجارية على مختلف منصات التواصل الاجتماعي لتتمكن من التسويق لمتجرك ومنتجاته عليها بسهولة.

🔖 اقرأ أيضًا: 

الخاتمة:

التجاره الإلكترونية هي الطريقه الأرخص والأسهل علي الإطلاق لبدء عملك الخاص عبر الإنترنت اليوم، أو إذا كنت تاجر بالفعل وبدأت عملك ومشروعك الخاص، ستكون التجارة الإلكترونية وسيلة ناجحة لزيادة مبيعاتك. فتكلفة إنشاء متجر إلكتروني والتسويق والترويج له تكون زهيدة مقارنة بفتح متجر تقليدي للبيع بالتجزئة.

وكما وضحنا خلال هذا المقال، أن التجارة الإلكترونية تطورت وأصبحت من أهم المجالات وقطاعات العمل التي تتيح للتجار والأفراد الراغبين في امتلاك عمل خاص بهم، أن يجنوا الكثير من الأرباح والأموال بأقل الإمكانيات والتجهيزات.

فكما ذكرنا أن تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني وإعداده وتجهيزه لا تقارن بتجهيز محل تقليدي بأحد الأسواق التقليدية.

ويمكن أن يكون ذلك أحد أهم الدوافع وراء إقبال عدد كبير من أصحاب الأعمال والتجار ومزودي الخدمات على بدء عملهم في التجارة الإلكترونية من خلال منصة بيع إلكترونية.

وذلك بالطبع إلى جانب دافع هام آخر وهو خاص بتطور السلوك الشرائي للجمهور المتسوق عبر الإنترنت، وكيف تزداد أعداد الجمهور المتسوق عبر الإنترنت بشكل ملحوظ ومُبهر.

لذا كانت من ضمن فقرات المقال الرئيسية، الإجابة على سؤال هام وهو كيفية عمل موقع للبيع والشراء عبر الإنترنت وامتلاك منصة تجارية لبيع المنتجات أو الخدمات من خلالها.

ووضحنا خلال هذا المقال الخطوات المطلوبة وأكدنا على أنها سهلة وبسيطة وليست صعبة على الاطلاقكما هو شائع ومتوقع بين العديد من التجار وأصحاب الأعمال.

شاركنا.. ماذا تنتظر لتصميم متجرك الإلكتروني وبدء عملك الخاص؟🤔

أضف تعليق